كيف تتعامل مع الكتاب .. بصورة متحضرة

كيف تتعامل مع الكتاب .. بصورة متحضرة

التعامل الحضاري و السلوك اللائق مسألة لا تقتصر فقط على المحيطين بنا من أشخاص ، فهذا النوع من السلوك و التعامل لا بد أن يشمل أيضاً الأشياء التي نصادفها في حياتنا اليومية ، من ضمن هذه الأشياء الكتاب .

فإذا كنت من هواة القراءة فإن تعاملك مع الكتاب لابد أن تحكمه قواعد خاصة ، و تصرفك داخل المكتبة يجب أن يكون تصرفاً حضارياً ,

1: الكتاب ، شيء قيّم يجب أن تحرص عليه ، فتضعه في مكان لائق حفاظاً عليه من التلف و الإهمال و العبث .

2: هناك فارق شاسع يجب أن تدرك الفرق بين الكتاب و دفتر الملاحظات فلا تجعل كتابك مزدحماً بالملاحظات التي قد تعيق قراءة الكتاب .

3: كل كتاب مهم لدى صاحبه ، فاحرص إذا استعرت كتاباً من صديقك أن تعيده كما أخذته وفي أقرب فرصة ممكنة .

4: مكتبة المدرسة أو الجامعة أو المكتبة العامة ليست المكان المناسب لتبادل الحديث مع الأصدقاء ، وإذا كانت المناقشة حول كتاب معين فليس أمامك إلا استعارته أو فلتقرئه بمفردك في المكتبة .

5: هناك أماكن مخصصة للقراءة في المكتبة ، وهي لم تصبح كذلك إلا لأنها أفضل مكان يمكنك فيه الدراسة و القراءة بهدوء.

6: إعادة الكتب إلى أماكنها على الرفوف من اختصاص مسؤولة المكتبة ، فلا تحاول التطوع بهذا العمل ، فلكل كتاب رقم خاص ومكان محدد ..

7: إعادة الكتاب في الوقت المحدد في بطاقة الإعارة أهم مؤشر على تحضرك وحرصك على النظام فلا تنتظر مسؤول المكتبة يبحث عنك لتعيد الكتاب .

8: المكتبة ليست لك وحدك لهذا فإن انتزاعك صفحة من كتاب أو صورة معينة يعتبر أنانية منك لأنك حرمت الآخرين من الاستفادة منها وهو عمل يساوي في سوئه أخذك الكتاب من دون إذن إلى خارج المكتبة .

البحث في المدونة

المواضيع الأكثر مشاهدة