الاعجاز الطبي بالقران و السنة

الاعجاز الطبي بالقران و السنة

ماذا قصد كيث مور(عالم اجنة و تشريح كندي والذي تدرس كتبه بهذين الموضوعين في ارجاء العالم) عندما كتب في مقدمة كتابه human embryology ان القران والسنة يحتويان على اشارات علمية تعد من الاكتشافات العلمية في علم الاجنة؟!

ماهي تلك الايات والاحاديث ؟ وهل هي تندرج في اطار الاكتشافات العلمية حقا؟!


 

الخلفية التاريخية:

  • "كان مذهب ارسطو الذي تم تعديله قليلا على يد سورانس الايفزي في القرن الثاني,ما يزال مهيمنا على مجال التكاثر الانساني(في القرن السابع عشر-ناقل القطعة):تتكون نطفة الرجل من رجال صغار تم تشكيلهم بالفعل, و لا يمثل رحم المراة سوى ماوى غذائي لهم.غير ان هارفي عمل
    على دراسة انواع عديدة من الحيوانات في مراحل مختلفة من مراحل تطور الاجنة ,و استنتج ان

الكائن الحي يولد من بويضة (oeuf),و ان هذا المبدا ينطبق على الحيوانات الولودة (الثدية-ناقل القطعة) او تلك التي تبيض. ورغم ذلك, و نظرا لان الفحص بالعين المجردة قاصر بالضرورة,فقد شعر هارفي في اخريات ايامه بالندم لانه لم يستطع ان يحل لغز" التناسل" مثلما فعل من قبل مع الدورة الدموية" كتاب "تاريخ الطب "تاليف:جان شارل سورنيا(ترأس الجمعيتين الفرنسية و الدولية لتاريخ الطب) ترجمة د.ابراهيم البجلاتي

  • "ربما يكون الانقلاب الذي حدث فيما يعرف ب"فسيولوجيا التناسل",و بصورة ادق في"فسيولوجيا الاخصاب",هو اكثر احداث العصر اهمية.ما الدور الذي يلعبه كل من الذكر و الانثى؟من اين ياتي الجنين؟كانت هذه الاسئلة الكبرى هي ما يمكن ان يطرح في ذلك الوقت(القرن الثامن عشر-ناقل القطعة).في هذا المجال ايضا, دلل سبلانزاني(1799- 1829 ناقل القطعة) على براعته,اذ قام بدراسة التكاثر في الضفادع حيث تقوم الذكور و الاناث بوضع بذورها في الماء حيث يتم الاخصاب.ثم قام بالباس الذكور سراويل عازلة,ولاحظ تحت اية ظروف سيحصل على ضفادع صغيرة" (المصدر السابق)
  • "تظهر هذه التجارب الحاذقة اذن ان تفاعل البذرتين ضروري من اجل التكاثر ,لكنها كانت تعزي القدرة على الاخصاب الى السائل المنوي ككل (التشديد من ناقل القطعة), و ليس للحيوانات المنوية:لم يكن بوسع الكثير الباحثين اذن سوى ملامسة الحقيقة بينما كانوا يقومون بتهيئة كل الوسائل الممكنة لاكتشافها.

    وهكذا,ترك سبلانزاني الاسئلة المتعلقة بالتطور(ontogenese)دون اجابة,لانه كان يعتقد ان الجنين موجود بالفعل في البويضة, وان السائل المنوي يعمل على اطلاق نموه.كان كاسبار-فردريش وولف(1733-1794)هو الذي تمكن من الاجابة عن الاسئلة المعلقة,اذ اظهر في دفاعه عن التخلق المتعاقب (epigenese) (التشديد من ناقل القطعة)
    ان البويضة لا تحتوي على اي من اعضاء يمكن الكشف عنها,وان هذه التكوينات تبدا بالظهور تطوريا بعد الاخصاب."
    (المصدر السابق)


 

الايات و الاحاديث "المشتبه"باحتوائها على الاعجاز العلمي:

1)"ما من كل الماء يكون الولد" حديث شريف

وجه الاعجاز المفترض:


"تظهر هذه التجارب الحاذقة اذن ان تفاعل البذرتين ضروري من اجل التكاثر ,لكنها كانت تعزي القدرة على الاخصاب الى السائل المنوي ككل (التشديد من ناقل القطعة), و ليس للحيوانات المنوية"(المصدر اعلاه)

-تحديد ان قسما من النطفة هو المسؤول عن خلق الجنين


 

2) "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا
الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ
لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ
الْخَالِقِينَ (14)" المؤمنون

اوجه الاعجاز المفترضة:

- تحديد ان الانسان يخلق بمراحل في الرحم

-تحديد سرعة الانتقال من مرحلة لاخرى(انظر استعمال حرف" الفاء" الذي يدل على الانتقال السريع و كلمة "ثم" التي تدل على الانتقال البطيء(

-تسمية المراحل الجنينية اوصاف تتطابق مع الشكل الخارجي و الوظيفة الخاصين بالجنين(العلقة-الجنين بتلك المرحلة يشبه شكل دودةالعلقة ويكون متعلقا بالرحم وبالأم فزيولوجيا,المضغة-شكل الجنين بتلك المرحلة يشبه المضغة).


 

3)"هو الذي يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث" من الزمر 6

وجه الاعجاز المفترض:

- تحديد ان الانسان يخلق بمراحل في الرحم


 

4)" ان الله يخلق عظام الجنين وغضاريفه من مني الرجل وشحمه ولحمه من مني المراة " حديث شريف

-"فاما نطفة الرجل فنطفة غليظة منها العظم والعصب و اما نطفة المراة فنطفة رقيقة منها اللحم و الدم "( وفي حديث شريف اخر اضاف الشعر )

اوجه الاعجاز المفترضة:

- تحديد ان الانسان يخلق بمراحل في الرحم

-تحديد ان نطفتا الذكر و الانثى تشاركان في تكوين الولد

-تحديد قطبية تمثيل الجينات الابوية و الاموية في الجنين وتحديد الانسجة التي تكونها الجينات الابوية و الاموية.


 

5)"إذا مر
بالنطفة
ثلاث وأربعون – وفي نسخة اثنتان وأربعون – ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها
ولحمها
وعظمها ثم قال : أي رب أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك , ثم يقول :
يا رب أجله " حديث شريف


 

(المصدرhttp://www.kernanhospital.com/)

اوجه الاعجاز المفترضة:

-تحديد ان الانسان يخلق بمراحل في الرحم

-تحديد الفترة الزمنية التي يتم بها خلق الانسجة(42 ليلة)

-تحديد الانسجة و الاعضاء الجنسية التي تخلق بتلك المرحلة


 

‏(6"‏ وَلَيْسَ مِنَ الإِنْسَانِ شَىْءٌ إِلاَّ يَبْلَى إِلاَّ عَظْمًا وَاحِدًا وَهُوَ عَجْبُ الذَّنَبِ وَمِنْهُ يُرَكَّبُ الْخَلْقُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏" حديث شريف

"‏ كُلُّ ابْنِ آدَمَ يَأْكُلُهُ التُّرَابُ إِلاَّ عَجْبَ الذَّنَبِ مِنْهُ خُلِقَ وَفِيهِ يُرَكَّبُ ‏"‏ حديث شريف

"‏ ياكل التراب كل شيء من الانسان الا عجب ذنبه" .قيل :وما هو يا رسول الله؟ قال:"مثل حبة الخردل منه ينبتون"حديث شريف

وعجب الذنب في اللغة العربية هو جزء من عظم العصعص


 

Dorsal-most part of the embryonic disc corresponds to the top of the future head.

Later in life the primitive streak is reduced to a strip of epidermis over the coccyx

(المصدر-http://www.kernanhospital.com)

اوجه الاعجاز المفترضة:

-تحديد ان الجنين يخلق من عجب الذنب والذي يضمحل بعد الخلق (ولا يختفي كما ذكر بكتاب كيت مور)

-تحديد ان عجب الذنب لا يبلى بعد الموت

وبقي ان نذكر ان محمدا الذي جاء بالقران و السنة هو أمي لا يقرا و لا يكتب. عاش من عام 570 م الى 633 م.فمن أين له هذه المعلومات؟!ولماذا خاض في موضوع سبق عصره بمئات السنين من دون ان يطلب منه احد اصلا؟!ولماذا وضع مصير الدين الاسلامي على كف عفريت لو اتضح ان هذه المعلومات مخطوئة؟!

عددنا اوجه الاعجاز المفترضة .وسنسعد ان ادليتكم بارائكم-كأطباء- في هذه الايات و الاحاديث على بريدال basel227@eqraa.com

البحث في المدونة

المواضيع الأكثر مشاهدة